القائمة
قسم رعاية الشباب
التاريخ: 26-10-2014

 

 

يقوم قسم رعاية الشباب بإعطاء الفرصة للطلاب للمشاركة في الأنشطة المختلفة التي تتوافق مع الميول والقدرات الشخصية لكل طالب وذلك من خلال اتحاد الطلاب واللجان والأنشطة العديدة التي يشرف عليها القسم والتي سيأتي ذكرها لاحقا تحت باب "الأنشطة الطلابية بالكلية" .

كما يقوم القسم بتقديم العديد من المساعدات للطلاب من خلال صندوق التكافل الاجتماعي، منها مساعدة الطلاب الغير القادرين ماديا، دعم الكتاب الجامعي ، تقـديم المسـاعدة العاجلة في حالة حدوث كوارث - لا قـدر الله - أو الظروف القهـرية والطارئة ، كما يقوم الصندوق بمساعدة الطلاب في سداد مصاريف الكلية ، أو الإقامة بالمدينة الجامعية ولكل بند من هذه البنود شروط خاصة للإستفادة منها وعلى الطلاب مراجعة رعاية الشباب وصندوق التكافل الاجتماعي لتقديم المساعدة والمشورة .

 

 

شروط حصول الطالب على المساعدات :

 

أن يكون الطالب منتظماً .
أن يكون الطالب مسددا للرسوم الدراسية .
أن يكون الطالب مستجداً فى فرقته .
إحضار صورة من محضر الشرطة ، مثل : ( إزالة المباني –  وقوع جدران بالمنزل ... إلخ ) وذلك في حالة مساعدات الظروف الطارئة والقهرية .

 

كيفية حصول الطالب على المساعدات :


يتقدم الطالب إلى رعاية الشباب بالكلية للحصول على خطاب مُوجَّه إلى الوحدة الاجتماعية التابع لها الطالب .
يقدم الطالب البحث الاجتماعي ومرفق به بيان معتمد يثبت دخل الأسرة (بيان المرتب - المعاش فى حالة التقاعد أو الوفاة  - الحيازة الزراعية - شهادة إدارية للأعمال الحرة ) .
يقدم الطالب طلباً باسم السيد أ.د/ رئيس مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي .

دعم الكتاب الجامعي :


يتم صرف دعم الكتاب الجامعي لطلاب الكلية ، وذلك بعد دراسة ظروفهم الاجتماعية من واقع الأبحاث الاجتماعية المقدمة .
يتم ملء إستمارة دعم الكتاب الجامعي بمشورة الأخصائي المسئول بقسم رعاية الشباب .
يتم الإعلان عن الطلاب المستحقين للدعم في كشوف واضحة في الموعد الذي يتم تحديده وفقاً لظروف العمل ومقتضياته .

الأنشطة الطلابية بالكلية :

يمكن للطلاب من خلال قسم رعاية الشباب المشاركة في الأنشطة المختلفة التي تتوافق مع الميول والقدرات الشخصية لكل منهم ، وذلك من خلال اتحاد الطلاب واللجان والأنشطة العديدة التي يشرف عليها القسم .

يمكن للطلاب الانضمام إلى عضوية اتحاد الطلاب في اللجان المختلفة ( الرياضية –  الثقافية والعلمية – الأسر –  الفنية –  الجوالة والخدمات العامة –  الاجتماعية والرحلات ) .


شروط التقدم إلى عضوية اتحاد الطلاب :

أن يكون الطالب متمتعاً بجنسية جمهورية مصر العربية .
أن يكون متصفاً بالخلق القويم والسمعة الحسنة .
أن يكون طالباً نظامياً مستجداً في فرقته، غير باق للإعادة فيها لأي سبب .
أن يكون مسدداً لرسوم الإتحاد .
أن يكون من ذوي النشاط الملحوظ في مجال عمل اللجنة التي يرشح نفسه فيها .
ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية، أو تقرير إسقاط، أو أوقفت عضويته بأحد الإتحادات الطلابية أو لجانها .


 ( لجان اتحاد الطلاب )

اللجنة الرياضية :


تعتبر اللجنة الرياضية من أهم لجان اتحاد طلاب الكلية حيث تقوم بوظائف هامة في بناء الجسم والعقل وكذلك الاستفادة من وقت الفراغ الذي يقضيه الطلاب خارج قاعات المحاضرات والمعامل وتهتم اللجنة الرياضية بالعديد من المسابقات الخاصة بالطلاب مثل: كرة القدم، كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد، تنس الطاولة، السباحة، الإسكواش، الكاراتيه، المصارعة، الملاكمة، اللياقة البدنية، العاب القوى وكرة السرعة. وتمارس هذه الألعاب باختلاف أنواعها بملاعب الكلية وملاعب الجامعة المجهزة لذلك تحت إشراف متخصصين، وهناك أيضا مسابقات خاصة بالطالبات مثل: كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد، تنس الطاولة، السباحة، الإسكواش، وكرة السرعة، وذلك أيضا تحت إشراف متخصصـات في هذه المجالات. وتوفر اللجنة الرياضية لهؤلاء الطلاب والطالبات الملابس الرياضية المناسبة لممارسة هذه الأنشطة المختلفة، وتؤهلهم للاشتراك في جميع المسابقات التي تقيمها الكلية والجامعة وكذلك الجامعات الأخرى .

 

اللجنة الثقافية والعلمية :


للأنشطة الثقافية دور كبير في إطلاق طاقات الشباب وصقل مواهبهم الأدبية وتنمية قدراتهم على التفكير المنطقي السليم واستكمال الجانب الثقافي والجانب العلمي فى بناء شخصيتهم فمثل هذه الأنشطة تطلق العنان لتفكير وخيال الطالب في مجالات تختلف تمـاما عن مجال الدراسة، ويتحقق ذلك عن طريق تنظيم برامج ومشروعات للأنشطة الثقافية، مثل مسابقات الشِعْر والقصة والزجل والمقال الأدبي والندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية التي تناقـش وتطرح مشكلات الحاضر والحلول المقترحة لمواجهتها فضلا عن الإصدارات والمجلات الأدبية التي تعد نافذة تطل منها إبداعات الطلاب على المجتمع الخارجي، وذلك تحت إشراف أجهزة متخصصة في مجالات رعاية الشباب وبريادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونة الاتحادات الطلابية .

 

لجنة الأسر :


تُعنَي هذه اللجنة بتوطيد الأواصر الإنسانية بين أبناء الكلية والمجتمع وترسيخ الجوانب الثقافية والعلمية للطلاب وذلك من خلال المساهمة في الأعمال الخيرية مثل زيارة الملاجئ والمستشفيات والقيام برحلات علمية وترفيهية وعقد ندوات ثقافية ودينية وعلمية وتحرير مجلات الحائط وإقامة حفلات وتبادل زيارات التعارف وحل مشاكل الشباب النفسية والاجتماعية والدراسية في جو أسري يسوده التعاون والتفاهم والمحبة .

 

اللجنة الفنية :


تهتم هذه اللجنة بممارسة كافة الفنون مثل (الرسم  –الفنون التشكيلية - الرسم على الزجاج – النحت – التصوير الفوتوغرافي) وكذلك صقل المهارات الفنية الأخرى كالرسم على السيراميك وعمل أشكال المكرميات وأشكال الحرق على الخشب والجلد والرسم على خشب الليمون وغيرها من الفنون والمهارات .


 
لجنة الجوالة والخدمات العامة :


وتتضمن أنشطه اللجنة المشاركة في معسكرات العمل التي تخدم البيئة والمعسكرات الإرشادية والثقافية والتعليمية، ومن صفات الجوال أن يكون من ذوى الكفاءة والقدرة على القيام بواجباته، وأن يكون محباً لوطنه ومحباً للآخرين، ويمكنه الاشتراك في جميع المعسكرات، سواء داخل مصر أو خارجها، ويتمثل نشاط لجنة الجوالة في الخدمات الآتية :
( معسكرات تدريبية لصقل المهارات والمواهب الكشفية والإرشادية وممارسة الأنشطة الاجتماعية والفنية والثقافية و رحلات خلوية لممارسة حياة الخلاء والخدمة العامة والاشتراك في قوافل خدمة البيئة والمسح الاجتماعي والقوافل الطبية من خلال مفاهيم ربط الجامعة بالبيئة والمجتمع .

 

اللجنة الاجتماعية والرحلات :

 

وتشمل هذه اللجنة كافة الأنشطة الاجتماعية مثل :

- إقامة معارض خيرية لمسـاعدة الطلاب على شـراء ما يلزمهم من أدوات وملابــس وغيرها .
- مسابقات اجتماعية، مثل مسابقة اختيار الطالب والطالبة المثاليين .
- الأبحاث والمسابقات الاجتماعية على مستوى الكلية والجامعة .
- زيارات اجتماعية للهيئات والمؤسسات الخيرية .
- تنظيم الرحلات المختلفة سواء كانت رحلات اليوم الواحد أو الرحلات الطويلة مثل الأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشيخ ... إلخ

الأحداث القادمة
لا توجد أحداث حاليا ..